معلومة صادمة هل مريض القولون العصبي إن جاع يتألم ؟ - صحة ستبس

شريط الاخبار

محرك جوجل

الأربعاء، 31 مارس 2021

معلومة صادمة هل مريض القولون العصبي إن جاع يتألم ؟

 

مريض القولون العصبي ان جاع يتالم



معلومة صادمة هل مريض القولون العصبي إن جاع يتألم ؟

أصبح القولون العصبي مرض العصر وانتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة ، ويعرف بين الناس أن  مريض القولون العصبي إن جاع يتألم وإن شبع يتألم وإن توتر يتألم . ولهذا السبب وجب علينا إيضاح  حقيقة أن مريض القولون العصبي إن جاع يتألم ! وما علاقة الجوع بالقولون وسنتطرق إلى أكلات تتعب القولون وكيفية علاج القولون العصبي بخطوات بسيطة .

 

القولون العصبي : هي الأمعاء الغليظة حيث يقع مابين الأمعاء الدقيقة إلى الشرج ، وهو المسؤل عن امتصاص الماء وبقية الغذاء من الأمعاء والمساعدة على إخراج الفضلات .

في حالة مريض القولون فإن جدار الأمعاء تتحرك  بطريقة غير منتظمة وغير سلسلة فأحيانا تدفع الفضلات بقوة فيشعر المريض بالألم والوخز، أو تدخل في حالة سكون فتبقى الفضلات لفترات طويلة في الأمعاء مما يسبب غازات و انتفاخات وإمساك. ولهذا فإن التنبه لنوعية الطعام الذي يتناوله المريض من شأنها أن تخفف من حدة الم القولون .


أعراض القولون العصبي بالتفصيل:

·         انتفاخ وغازات وهذه أكثر الأعراض شيوعا بين مرضى القولون  نتيجة سكون في القولون مما يؤدي إلى تخمر الطعام وتخثره ، أو بسبب الإمساك المتواصل الذي يحبس الغازات في الأمعاء فتسمع غرغرة في أسفل البطن.

·         عدم انتظام الإخراج إما إمساك أو إسهال.

·          الآلام في المعدة أثناء الأكل وبعده وألم أسفل البطن بعد تناول الطعام.

·         رائحة كريهة في الفم.

·         التقيؤ أو الشعور بالغثيان عند الطعام.

·         مغص مفاجئ بسيط عند البعض ومغص شديد عند البعض الأخر. يزداد هذا الألم بعد الأكل.

·         التبول الكثير بسبب أن  الهواء يكون ضاغط على المثانة.

·         العلامات المصاحبة لفقر الدم. لذلك ينتشر بين مرضى القولون فقر الدم وسوء التغذية والنحافة أحيانا بسبب صعوبة الأمعاء في امتصاص الفيتامينات وقلة استفادة الجسم منها.ومع ذلك  ليس بالضرورة ان كل من يعاني من القولون العصبي لديه فقر دم  فقد يسبب الانيما إمراض أخرى .

·         إعراض القولون العصبي الحادة  فهي ضربات القلب بحيث تسمعها من خلف الظهر، وتعب في اليد اليسرى إذا لم تكن كبيرا في السن فهي من أعراض  وجع القولون وكذلك ضيق تنفس ووسواس نفسي  وخوف مبالغ فيه لأبسط سبب.

أكلات تتعب القولون:

هل مريض القولون ان جاع يتألم أم إن أكل يتألم ، وحيث أن اصابع الأتهام تتجه الى الأكل أكثر من الجوع فمن الضروري الاجابة عن السؤال الذي يقول هل صحيح أن هناك اكلات تتعب القولون ؟

نعم يلعب الاكل دوراً مهما في زيادة أو تخفيف مرض القولون العصبي ، لهذا  فإن مريض القولون عليه التنبه إلى أكله وعاداته الغذائية التي من شأنها أن تكون سببا لتهيج القولون لذلك يجب معرفة ماهي الأكلات التي تتعب القولون العصبي  .

·         المعلبات بكافة أشكالها ولاسيما العصائر حيث تسبب حموضة المعدة والأمعاء.

·         المقليات والدهون مثل السمن و الزبد حيث تسبب الإسهال.

·         تجنب المأكولات التي يصعب هضمها مثل (البقوليات، قشر الفاكهة والخضروات)،البصل النئ والثوم والكرنب والبروكلي والقرنبيط.

·         الكافيين بما في ذلك القهوة والشوكولا حيث تزيد من حموضة المعدة.

·         عدم تناول أكلات أو مشروبات باردة على معدة خاوية.

·         تجنب مضغ العلكة لأنها تساعد على دخول الهواء وزيادة الانتفاخات والغازات.

·         التوابل والأكل الحار.

·         السكريات لان البكتيريا الضارة تعيش عليها.

·         الجلوتين بما فيها الحبوب الكاملة والشوفان والشعير ويمكن تجنبها ثم إضافتها بالتدريج لمعرفة درجة تحسس القولون منها.


علاقة الجوع بالقولون العصبي:

للأسف فإنه ليس لمرض القولون العصبي قاعدة عامة وثابتة فما يناسب شخص قد لا يناسب شخصا أخر ، طبياً فإن الأكل هو الذي يثير القولون حيث تعاني الأمعاء من صعوبة امتصاص ما بداخلها فتتحرك بصعوبة محدثا ألما في أسفل البطن ومخلفة غازات و انتفاخ.

في حين  أن الجوع يجعل القولون أكثر راحة وهدوءا ، لذلك ينصح المرضى بالصيام المتقطع أو بتناول وجبات خفيفة خلال اليوم . أما في حالة إن مريض القولون العصبي إن جاع يتألم فهذا يدل على وجود أمراض أخرى مصاحبة للقولون وهي مشاكل في المعدة أو قرحة في الاثنى عشر . لذلك إن كنت تشعر بالألم نتيجة الجوع  أثناء الليل  ويهدأ الألم بعد الأكل فاغلب الظن أن لديك مشاكل في الاثنى عشر.

ومن الجدير بالذكر أن القرقرة ليست بالضرورة علامة على الجوع فاحياناً هي غازات في الأمعاء وانتفاخات تسبب هذه الأصوات ، وبمجرد إخراج الهواء تخف هذه الأصوات بشكل ملحوظ .

 

علاج القولون العصبي:

  • يمكن التخفيف من آلام القولون بالابتعاد عن المأكولات التي تهيجه خاصة  الزيوت المهدرجة والسكريات و البقوليات .
  • الإكثار من شاي الأعشاب التي تخفف بشكل كبير من انتفاخ القولون ومن الأعشاب النافعة اليانسون والشمر وعرق السوس والبابونج وعشبة لسان العصفور .
  • التخفيف ما أمكن من التوتر والضغط النفسي .


خلاصة القول المقولة التي شاعت بين الناس ان مريض القولون ان جاع يتألم ليست حقيقية فالجوع يهدأ من تشنج القولون كثيرا ، وكل من يشعر بالجوع فهو على الاغلب يعاني من قرحة المعدة أو الاثنى عشر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad