اكتشف فوائد الحلبة للجسم والجنس والجمال - صحة ستبس

شريط الاخبار

محرك جوجل

الثلاثاء، 19 يناير 2021

اكتشف فوائد الحلبة للجسم والجنس والجمال

 


فوائد الحلبة للجسم والجنس والجمال


اكتشف فوائد الحلبة للجسم والجنس والجمال

 

الحلبة نبته تتميز برائحتها القوية وحبوبها الصفراء الذهبية ، عرفت منذ القدم  فوائد الحلبة وانتشرت في الكثير من البلدان ، وفي الوقت الحالي  فقط ظهرت الكثير من الدراسات التي تبين فوائد  الحلبة للجسم  والوجه والتسمين  .

 استخدمت الحلبة بطرق متعددة في مستحضرات التجميل ، واستخدمت كدواء لعدة امراض مثل عسر الهضم ، والألم الطمث ، وإدرار الحليب ، وكخافض لمستويات السكر، وتعزيز القدرة الجنسية للرجال ، والمساعدة على الحمل للنساء. بالإضافة إلى أن الحلبة تستخدم في وجبات الطعام  في العديد من الدول كما هو الحال في اليمن . سنحاول ان نذكر فوائد الحلبة للجسم وأفضل طرق استخدامها .

 

فوائد الحلبة للجسم :

  • تكمن فوائد الحلبة للجسم في احتوائها على معظم الفيتامينات والمعادن ، والمغذيات والألياف والزيوت الطيارة والبروتينات. فهي تحتوي على الحديد والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم والنحاس وفيتامين ب بكافة أشكاله. تحتوي كذلك على مضادات أكسدة وعلى فيتامين سي ، كما تحتوي على الأحماض الأمينية ومادة السابونيين التي تعطيها القوام اللزج.
  • تحتوي الحلبة على محفزات إنتاج الأنسولين الذي يقلل بدوره نسبة السكر في الدم.
  • تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على علاج الإمساك.
  • لديها إنزيمات فاتحة للشهية لذلك ينصح باستخدامها  للتسمين وزيادة الوزن.
  • تحتوي على مضادات الالتهابات وبالتالي فهي مفيدة للجهاز الهضمي ، والقولون وتقلل من قرحة المعدة واضطراباتها.
  • مفيدة لتقليل من الكحة .
  • بسبب احتوائها على الألياف ومركب الاليسين فهي جيدة لتعزيز صحة القلب وتقلل من تصلب الشرايين وتخفيض الكولسترول الضار، ولها مفعول جيد في تقليل الإصابة بالجلطات و السكتات القلبية .

 

 فوائد الحلبة للعظام :

تتعدد فوائد الحلبة للعظام بسبب خصائص الحلبة الفريدة ، واحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والتي تسهم بشكل فعال في تقليل التهاب المفاصل وتقليل تراكم السوائل فيها. وكونها تحتوي على أعلى انزيمات مضادات الالتهابات فأنها تقلل من تجمع كرايات الدم البيضاء مما يساعد في تخفيف الآلام المفاصل.

علاوة على أن  الحلبة تحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها العظام مثل المغنيسيوم والكاليسوم وفيتامين سي والتي  تقلل من هشاشة العظام  ،وتقوي العظم ولذلك تنصح المرأة بعد الولادة بشرب مغلي الحلبة ، وتساعد في التئام العظم المكسور. لذلك ينصح باضافة مغلي الحلبة او طحين الحلبة في الوجبات بشكل مستمر ليستخلص الجسم كل فوائد الحلبة للعظام والمفاصل.

 

فوائد الحلبة للوجه والبشرة:

فوائد الحلبة للوجه كثيرة ، فالحلبة  تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والنياسين والبوتاسيوم التي تعطيها قدرة عجيبة على معالجة الندوب و الاكزيما. ولأنها تحتوي على مادة لزجة تساعد على تصفية البشرة وتنظيفها وترطيبها ، كما أنها تقلل من ظهور الرؤوس السوداء إذا تم استخدامها بشكل منتظم. ولا يقتصر فوائد  الحلبة للوجه على الترطيب والتنظيف بل إنها مفيدة في تقليل ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.

طرق استخدام الحلبة للوجه:

الطريقة 1 : يتم نقع القليل من الحلبة المطحونة وتوضع على الوجه وتدلك برفق وتترك حتى تجف ثم تغسل .

2- استخدام ماء الحلبة المنقوع ومسح الوجه به يوميا.

3- يساعد شرب مغلي الحلبة على تنقية الجسم من السموم وبالتالي تظهر أثارها في تصفية الوجه وتنقيته وإظهاره أكثر إشراقا  كما يستخدم مغلي الحلبة مرتين في اليوم للتسمين .

4- نقع طحين الحلبة في الماء ثم تصفيته وإضافة ملعقة ترمس أو شوفان ويدلك به الوجه ويترك ربع ساعة ثم يشطف بماء فاتر.


فوائد الحلبة للنساء:

تعد الحلبة من أهم الأعشاب التي تفيد المرأة  كثيراً  ولا نبالغ إن قلنا أنها صديقة المرأة  لكثرة وتنوع فوائد الحلبة للنساء  فهي تساعد على نضارة المرأة وإشراقها  وتجديد شبابها وتقوية الرحم والمبايض وتقوية الصحة العامة . لماذا ياترى ؟

بداية من أهم فوائد الحلبة للنساء أنها تحتوي على مركب طبيعي يسمى الديوسجنين  والذي يعد أهم البدائل الطبيعة  لهرمون الاستروجين الذي ينتجه الجسم ، وبذلك فهي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية ، وتقلل من ألآم الطمث ، وتظهر أثراً ملموسا في تخفيف أعراض سن اليأس. كما أن الديوسجنين يساعد بشكل ملموس على تقوية الرحم وتنشيط المبايض والمساعدة على الحمل. ويزعم أن البلدان التي تتناول الحلبة تكون أكثر من حيث القوة الإنجابية.

علاوة على ذلك فاحتوائها على مضادات الأكسدة ومحاربة الشوارد الحرة يجعلها جيدة لمنع سرطان الرحم وتقليل التهاباته.

تتميز الحلبة بقدره كبيرة على تقلص الرحم وتنظيفه لذلك ينصح بتناولها أثناء الطمث.كما أن شربها أثناء الطمث يساعد على تنشيط المبايض وتهيئة الرحم للحمل.

أظهرت دراسة على إناث الفئران أن للحلبة قدرة كبيرة على زيادة عدد البويضات وتحسين جودتها وبذلك يعتقد أن لها تأثيراً على الغدة النخامية والمبايض لإنتاج بويضات أكثر جودة . كما أن شرب مغلي الحلبة في الصباح الباكر أثناء الطمث  يلعب دورا مهما في  تقوية  وتهيئة الرحم للحمل .

تعد الحلبة واحدة من معززات القدرة الجنسية لكلا الطرفين.

تستخدم الحلبة بحذر أثناء الحمل لان لها أثر في تقلص الرحم فتتحاشاها الحامل ، مع أن لها قدرة على تخفيف سكر الحمل  لذلك تستخدم بشكل حذر. يمكن تناولها في أخر شهر الحمل لأنها تساعد على الولادة وتزيد من تقلصات الرحم.

تعد الحلبة البديل الأمن للمرضعات لإدرار الحليب، حيث تعاني بعض الأمهات من قلة الحليب لأطفالهن ، وقد  أظهرت دراسة على 77 امرأة بعد تناولهن مغلي الحلبة لمدة أسبوعين بتحسن كبير في إدرار الحليب.

ومن فوائد الحلبة للنساء أنها تسهم بشكل جميل في جمال المرأة وإبراز أنوثتها ، فتستخدم الحلبة لتكبير الصدر بدهن منطقة الثديين بزيت الحلبة ودلكه بخفة بحركات دائرية بشكل منتظم.

 

فوائد  الحلبة للرجال :

تشير بعض الدراسات إلى فوائد الحلبة للرجال في قدرتها  على زيادة هرمون التستوستيرون وتعزيز الرغبة الجنسية  عند الرجال . كما إنها تساعد على تقليل مشاكل ضعف الانتصاب وسرعة القذف وتزيد من عدد الحيوانات المنوية عند اضافتها للخلطات الطبيعة مثل العسل .

الحلبة تساعد كثيرا في تقوية العظام كما ذكرنا سابقا لذلك فهي تساعد على رفع كفاءة الرجل وقوة عضلاته وتحمله.


كيف أتخلص من رائحة الحلبة من جسمي:

الفوائد العظيمة للحلبة تشجعك كثيراً على شربها و إضافتها لنظامك الغذائي ولكن ما أن تبدأ باستخدامها حتى تتفاجئ بانبعاث رائحة الحلبة من جسمك مما يسبب لك احراجاً . ويتسأل الكثيرون عن كيف أتخلص من رائحة الحلبة من جسمي ؟

بسبب وجود  السوتولون  sotolon  و8 مركبات أخرى في الحلبة ، ونتيجة لزيادة نشاط الغدة الدرقية و التعرق يجعل الرائحة أكثر انبعاثا. وتظهر الرائحة بشدة  في الإبطين والشعر والأعضاء التناسلية والبول ثم باقي الجسم بدرجة اقل.

طرق تساعدك كيف أتخلص من رائحة الحلبة في جسمي؟  

1-    تحميص بذور الحلبة قبل غليها : حيث يقلل التحميص من انبعاث رائحة الحلبة بدرجة ملحوظة ويتم ذلك إما بوضع قليل من الزيت ثم إضافة حبوب الحلبة وتحميصها ، ولكن لمن لايفضل وضع الزيت يمكنك تحميصها في تيفال حتى يتغير لونها إلى اللون البني ثم استخدامها بعد ذلك.

2-    إضافة المنكهات: عند غلي بذور الحلبة يفضل إضافة قشر من البرتقال ، أو النعناع الطازج أو قطع زنجبيل أو الشمر  أو  عود الحلبة أو عرق الحلبة أثناء غلي الحلبة  والتي تخفف كثيرا من رائحة الحلبة في الجسم ، كما يمكن إضافة قطرات من زيت النعناع في كوب الحلبة المغلي.

 

3-    الاستحمام بالصابون المضاد للبكتريا :

عند استخدامك للحلبة يفضل البحث عن صابون مضاد للبكتيريا حيث يقتل البكتريا التي تساعد في انبعاث رائحة الحلبة أثناء التعرق . ولكن هناك محاذير من استخدام صابون مضاد البكتيريا لاحتوائه على مواد كيماوية  والتي تضر البشرة والجسم بكثرة الاستخدام.

 

4-    إضافات لماء الاستحمام :

هناك عدة مواد يتم اضافتها  لماء الاستحمام تساعد كثيراً على تخفيف رائحة الحلبة وسنذكر منها :

 الخل الأبيض :   يعرف الخل الأبيض بقدرته على قتل البكتيريا ويساعد على تقليل حموضة الجلد ومنع تكاثر البكتيريا  مما يقلل من انبعاث الروائح. لذلك يتم إضافة قطرات من الخل الأبيض إلى ماء الاستحمام ويشفط به الجسم . أو بعد الاستحمام تؤخذ قطنة وتغمس بالخل الأبيض المخفف ويدهن بها أماكن التعرق. 

 

الزيوت العطرية : يتم إضافة أي زيوت عطرية تفضلها إلى ماء الاستحمام ويشطف به الجسم مثل  زيت النعناع أو زيت اللافندر.

 

بيكربونات الصوديوم : تعرف بيكربونات الصوديوم بقدرتها على إخفاء الروائح الكريهة، وتستخدم في التطهير والتعقيم لذلك ينصح  بإضافة معلقة من بيكربونات الصوديوم وقليل من عصير الليمون ويخلط ثم يدهن به أماكن التعرق والأعضاء التناسلية ويترك خمس دقائق ثم يشطف بماء.

 

 

أفضل طريقة لاستخدام الحلبة:

هناك عدة طريقة لاستخدام الحلبة وتختلف باختلاف الهدف من استخدامها ،ولكن تظل الطريقة الأكثر شيوعاً وتعد أفضل طريقة لاستخدام الحلبة هي  مغلي الحلبة : تغسل حبوب الحلبة ثم تغلي لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم يتم تناولها ساخنة أو باردة ويمكن تحليتها بالعسل .

الطريقة الثانية : تضاف ملعقة من مطحون الحلبة إلى  كوبين ماء وتنقع لمدة ثلاث ساعات ، يمكنك شرب الماء المنقوع ليستفيد منه الجسم . أما العجين فيمسح به الوجه لتصفيته وتنقيته من البقع .

أو أن تأخذ العجين وتخلطه حتى يصير لونه ابيض يضاف إليه قليل من الخل والسكر ويؤكل وتسمى الحلبة الحامضة.

 

ختاماً فإن فوائد الحلبة للجسم كثيرة ومتعددة ، فهي مقوية لصحة العظام وتساعد على التسمين وتقوية الاخصاب لكلا الجنسين وتساعد على ابراز جمال المرأة وأنوثتها ونضارة بشرتها. لذلك ننصح بشدة بتناولها كغذاء طبيعي وآمن لتقوية الجسم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad