افضل طرق علاج تشققات كعب القدم - صحة ستبس

شريط الاخبار

محرك جوجل

الخميس، 28 يناير 2021

افضل طرق علاج تشققات كعب القدم

 

علاج تشققات كعب القدم




افضل طرق علاج تشققات كعب القدم

يعاني الكثير من الناس من تشقق الكعبين  ولاسيما في فصل الصيف ، مخلفا الكثير من مشاكل القدم مثل الجفاف والتشقق والجفاف والتي تسبب الم ومنظر غير صحي وسنحاول في هذه المقالة التعرف على أهم الطرق لعلاج تشققات كعب القدم ولكن قبل ذلك يجب أن نعرف الاسباب التي تسبب تشقق القدمين وهي كالتالي :


أسباب تشقق القدمين

  • افتقار باطن القدم إلى الغدد الدهنية وبالتالي فهي أكثر عرضة للجفاف والتشققات وظهور الجلد الميت الجاف والذي يسبب ألما عند المشي  ومن هنا لزم العناية بالقدمين بشكل مستمر وترطيبهما الدائم .
  • الاستحمام بماء ساخن واستخدام صابون قوي باستمرار يسبب جفاف شديد للبشرة والجلد و قد يتحول إلى أمراض جلدية مستقبلا.  ااستخدام أحذية أو شباشب الآخرين يسبب انتشار الجراثيم وانتقال الالتهابات من قدم لأخرى.
  •  المشي حافياً يسهم في تشقق القدمين .
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالاكزيميا ومسامير القدم والأقدام المسطحة .
  • نقص بعض الفيتامينات كالحديد والزنك.
  •  الوقوف لفترات طويلة يضغط على القدم مما يسبب الم وتشققات.
  •   السمنة وأمراض السكري تسهم في ظهور تشقق الكعبين.


طرق علاج تشققات كعب القدم:

شرب الماء بكثرة :

قد يرجع واحد من أسباب تشققات كعب القدم هو تعرض الجلد للجفاف بسبب التعرق والبول حيث يصل مقدار ما يتخلص منه الجلد إلى تقريبا لتر من الماء يوميا . لذلك عليك تعويض ما يتم فقده بشرب كميات كبيرة من الماء للمساعدة على ترطيب الجلد والتي تساهم في علاج تشققات كعب القدم . يزعم البعض بضرورة تناول 3 لتر من الماء يوميا للرجال و 2.7 لتر للنساء.  لكن الحقيقة أن كمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف باختلاف وزنه وما يبذل من جهد والطريقة لحساب كمية الماء التي يحتاجها جسمك حسب وزنك هي : ( وزنك × 30 = الماء بالملي لتر ) مثلا  (50 وزنك ×30 = 1500 ملي لتر أي لتر ونص.

 الكريمات المرطبة :

إن استخدام المرطبات يعد أمراً ضروريا لتلافي مشكلة تشق الكعبين، حيث أن منتجات الترطيب الطبية أو كريمات ترطيب الجلد مثل الفازلين و زبدة الشيا وجوز اللوز أثبتت فعاليتها في التخلص من مشكلة تشقق الكعبين. يفضل غسل القدمين جيدا ووضع كريم الترطيب مرة مساء ومرة صباحا كما يفضل تغطيتها بالجوارب القطنية لتعطي نتيجة أسرع. من هذه الكريمات لعلاج تشققات كعب القدم :

  • كريم مرطب القدمين من نيتروجينا.
  • كريم Cerave Renewing SA Foot Cream يحتوي على مواد طبيعية ولا يترك أثارا دهنية.
  • كريم Eucerin Advanced Repair foot Cream  يتميز باحتوائه على مادة السيراميد التي ترمم الجلد وتوقف تشققات كعب القدم.
  • استخدام مرهم طبي يسمى ديرموفيت ومرهم بيبنثين يخلط من كلا المرهمين ويدهن بها كعب القدم  3 مرات يوميا ، تظهر النتيجة خلال 48 ساعة لكن يفضل استخدامه لمدة شهرين للقضاء تماما على تشققات كعب القدم وعدم عودتها مرة أخرى.

 

 الجوارب الطبية :

ظهرت منتجات طبية جديدة تعالج تشققات كعب القدم ، تعرف بالجوارب الطبية وهي مفيدة وممتازة لمعالجة تشقق القدمين ، توجد هذه الجوارب في الصيدليات وتتميز بكونها مبطنة من الداخل بفيتامينات مثل فيتامين دال وفيتامين e وكذلك تحتوي على كريمات ترطيب مثل الالوفيرا ، و زبدة الشيا ، والجل والسيلكون، زيت الجوجوبا، وتمكنك من ارتدائها طوال اليوم ،وتساعد هذه الجوارب كثيراً على ترطيب القدمين وتدفئتهما والتخلص من تشقق الكعبين.

 ارتداء أحذية مغلقة:

يساهم لبس الأحذية المفتوحة إلى تعرض القدمين للتراب والتلوث مما يسبب تشقق القدمين وجفافها  لذلك ينصح بارتداء أحذية مغلقة للتخفيف من التشققات.


العناية بالقدمين :

القدمين تحكى عن صحتك ، ترتبط القدمين بأعضاء الجسم كاملا وتعكس صحته الداخلية ، أضف إلى ذلك أن القدمين تعد واحدة من ابرز معالم الجمال لدى النساء ومن هنا وجب الاعتناء يهما جيدا نذكر هذه الطرق لعلاج تشققات كعب القدم :

  • انقع قدميك بالماء الدافئ والملح أو إضافة أعشاب عطرية للماء لفائدة اكبر في استرخاء الأعصاب وتخفيف الآلام القدمين والتهاب المفاصلجفف الكعبين جيدا ثم رطبهما بأي كريم ترطيب يفضل استخدام كريمات الترطيب الطبيعة، مثل زبدة الشيا أو الجلسرين المخلوط بقطرات من ماء الورد.
  • استخدم حجر الخفاف لفرك الكعبين استخدام منتجات التقشير الآمنة للتخلص من الجلد الميت.
  • حافظ على ارتداء الجوارب ما أمكن .
  • لا تهمل تشقق القدمين ويمكنك استخدام الضمادات السائلة أو البخاخ أو الكريم لمنع دخول الجراثيم إلى أماكن التشققات وجعلها أكثر سوءا.

إذا لم تنجح معك أيا من هذه النصائح لعلاج تشققات كعب القدم  بسبب إصابتك بأمراض جلدية أو مسامير القدم أو التهابات أخرى ، فيجدر بك استشارة الطبيب لمعرفة السبب الرئيسي في تشقق القدمين واستخدام الأدوية المناسبة .

 


خلطات لعلاج تشققات كعب القدم:

هناك عدة خلطات يمكنها معالجة تشقق القدمين والكعبين نذكر منها:

خلطة الجلسرين:

يحتوي الجلسرين على مضادات الالتهابات مما يساعد في سرعة التئام الجروح كما أنه يرطب البشرة ويصفيها ويوجد لونها .

الطريقة : ملعقة جلسرين سائل وملعقة من ماء الورد وعصرة ليمون يخلط المزيج حتى يتجانس.( يمكن استخدام كريم الجلسرين بدلا عن السائل)

تغسل القدمين جيدا وتنشف وتدهن بالخلطة وتغطى بجوارب بلاستيكية (نايلون) وهي الأفضل .

تستخدم هذه الخلطة يوميا قبل النوم.

 

خلطة الفازلين لتشقق القدمين :

يعد الفازلين واحد من أفضل علاجات تشقق القدمين ويضيف بعض الناس إليه قليلا من الليمون وتغطى بالجوارب حتى الصباح.

 

شمع البرافين :

 يستخدم شمع البرافين بشكل كبير في العناية بالقدمين (الباديكير) ، وتعتمده الكثير من صالونات التجميل حيث يتميز بقدرته على ترطيب الجلد ونعومته والتخلص من تشقق الكعبين وجفافهما ، يوحد لون بشرة الجلد .

الطريقة : 

  • في حمام مائي يذوب شمع البرافين وزيت البرافين مع قطرات من أي زيت عطري حسب الرغبة.
  • تقشر القدمين بأي مقشر ، تفرك جيداً للتخلص من الجلد الميت ثم تغسل .
  • تدهن القدمين بزيت الزيتون ثم توضع في شمع البرافين المذاب عدة مرات.( يجب أن يكون درجة حرارة شمع البرافين مناسبا ومقبولا حتى لا تحرق)
  • تغطى القدمين بطبقة من القصدير ثم فوطة وتترك لمدة نصف ساعة.
  • يتم إزالة طبقة شمع البرافين بفوطة نظيفة.

 

علاج تشققات كعب القدم بالزيوت الطبيعية:

عرفت الزيوت الطبيعة  بفعاليتها في علاج مشاكل البشرة والجلد ، وهناك زيوت عرفت بقدرتها على  محاربة الالتهابات وتخفف كثيرا من تشقق القدمين نذكر منها : زيت جوز الهند لطيف على البشرة ويتغلغل بها بسرعة. والشيء نفسه مع زيت السمسم المعروف بعلاجه للتقرحات والفطريات ، زيت شجرة الشاي المضاد للبكتيريا.

الالوفيرا : الصبار له القدرة على تلطيف الأنسجة وسرعة التئام الجروح فهو مادة عازلة ومادة مرطبة في نفس الوقت .

طريقة استخدام الالوفيرا: تغسل قطعة الصبار وتفتح بالسكين ثم يسحب منها  السائل الهلامي والذي يعرف بلب الصبار ويدهن به الكعبين بصورة يومية. يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة ويمكن إضافة قطرات من فيتامين E لمزيد من العناية بالقدمين.

تظل القدمين جزء مهم من الجسم وعنايته والاهتمام به ينعكس ايجابيا على الجسم كاملا، فيجب العناية بها يومياً وترطيبها ، نتمنى أن نكون قد تطرقنا في هذه المقالة الى افضل طرق علاج تشققات كعب القدم والتي ستساعدك في تجنب او علاج تشققات كعب القدم حال ظهورها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad