كيفية علاج القولون نهائيا في اسبوعين - صحة ستبس

شريط الاخبار

Post Top Ad

Post Top Ad

الأربعاء، 6 مايو 2020

كيفية علاج القولون نهائيا في اسبوعين



كيفية علاج القولون نهائيا في اسبوعين


 

كيفية علاج القولون نهائيا في اسبوعين 


يعد القولون العصبي من أمراض العصر التي تصيب أكثر من 20% من سكان العالم ،والتي ترتبط بشكل أساسي بالحالة المزاجية والنفسية لمريض القولون. .يعاني مريض القولون كثيرا فهو يتألم إذا أكل، ويتألم إذا جاع، ويتألم إذا تعكر مزاجه. لذلك حاولت  في هذه المقالة أن أتطرق إلى كيفية علاج القولون نهائيا في أسبوعين أو شهر على أبعد تقدير شرط الالتزام بما ورد حتى تعجل من الشفاء وتتخلص من وجع القولون بسرعة. علاج القولون العصبي يحتاج منك صبر واستمرار ولانكتفي بالعلاج بالاعشاب أو الاطعمة بل تحسين الحالة المزاجية التي تلعب دورا كبيرا في علاج القولون العصبي نهائيا.

 

ماهو مرض القولون العصبي:

هو مرض ناتج عن خلل مابين الخلايا العصبية والجهاز الهضمي نتيجة اضطرابات نفسية وحالة مزاجية منزعجة تؤدي إلى اضطراب وظيفي في المعدة والأمعاء.

القولون: هو الأمعاء الغليظة الذي يصل مابين الأمعاء الدقيقة والمستقيم ثم الشرج وعمله هو امتصاص ما تبقى من ماء وفيتامينات ثم يتقلص جداره بسلاسة لتدفع بالفضلات إلى الشرج.

 

أسباب تهيج القولون  :

للتوصل إلى أفضل علاج القولون العصبي نهائيا علينا التعرف على الأسباب التي تجعله متهيجاً ، وإذا ما تخلصنا من السبب نستطيع أن نتخلص من المرض . اسباب تهيج القولون كثيرة وتختلف من شخص لأخر وإليك أهم الاسباب وأكثرها انتشاراً:

 

  •  الضغط النفسي والعصبي يعد عاملا أساسيا في القولون العصبي، فكثرة التوتر والقلق والخوف يسبب خللاً في الإشارات العصبية المرسلة من الدماغ فتؤثر سلباً على حركة القولون فيتقلص وينقبض ويسبب وجع القولون.
  • تحسس القولون لأطعمة معينة مثل البقوليات والبصل النيئ والمقليات والسكريات والعصائر والكافيين حيث تسبب جميعها حموضة للمعدة وتهييج للقولون.
  • قلة البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة : مما يؤدي إلى  انتشار البكتيريا الضارة التي تسبب التهابات في القولون وخلل في وظائفه.

 

  • الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي: يعتقد بعض الباحثين أن الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل التسمم الغذائي وتكرار الإسهال قد يحفز تهيج القولون. كما يعتقد الباحثون أيضا أن تناول الطعام دفعة واحدة بكميات كبيرة يسبب إرباكاً للمعدة وتهييج القولون مما يحفز ظهور هذه المرض.

 

  • الأشخاص الذي يعانون من الإمساك فترات طويلة قد يكون سببا في التهاب القولون نظرا لبقاء الفضلات فترات طويلة في الأمعاء الغليظة وتخمرها وانتشار البكتيريا الضارة .

 

 

أعراض القولون العصبي:

هناك الكثير من الأعراض مثل الانتفاخ والغازات ، وعدم انتظام عملية الإخراج ،والشعور بالغثيان عن الاكل. وقد تزيد حدة هذه الأعراض بالشعور بالوسواس والاكتئاب وخفقان في القلب. وتحديد الاعراض المزمنة يساعد بشكل كبير في معرفة اسرع علاج القولون العصبي نهائيا وذلك بتجنب مايسبب الانتفاخ او ما يسبب الغازات وهكذا .

 

كيفية علاج القولون نهائيا :

 بما أن مرض القولون هو خلل بين طرفين عصبي وهضمي لذلك يعد أفضل علاج القولون نهائيا هو الجمع بين العلاج العصبي والعلاج الهضمي في آن واحد .


العلاج السلوكي :

يظل العلاج السلوكي هو العلاج الأسرع والأكثر نفعا ،لذلك إن استطعت تخفيف الضغط النفسي والعصبي، ستتجاوز أكثر من 70 بالمئة من تعب القولون . لذلك مرّن نفسك على مهارات تخفيف الضغط العصبي مثل:

  • تعلم الاسترخاء كل يوم 10 دقائق.
  • تعلم تقنية التنفس للاسترخاء وإزالة التوتر واليك إحدى طرق التنفس:

 

خذ نفسا عميقا من الأنف، اكتمه وعد إلى خمسه .ثم أخرجه من الفم ببطء وعد إلى خمسة . كرر هذه الطريقة 5 مرات في اليوم ثم 10 مرات بعد أسبوع )

  • تنزه في الحدائق وتأمل في الطبيعة من حولك.
  • خذ الأمور ببساطة، تقبل الآخرين بأخطائهم، لا تنتقد ولا تلوم ولا تحمل على عاتقك هم تغيير الأخر.
  • لا تغضب، مهارة إذا تعلمتها سترتاح كثيرا وهي مهارة تأتي بالممارسة والتمرن وتأخذ شهورا لإتقانها.
  • لا تقلق ولا تخف فربك موجود، اعمل ما بوسعك ولا تحمّل نفسك فوق طاقتها.
  • ابتعد عن كل ما يسبب لك التوتر والتعب النفسي.

 

 

العادات الغذائية :

بداية يفضل عمل قائمة بالمأكولات التي تتعب القولون لأنها تختلف من شخص إلى أخر وذلك باعتماد طريقة الاستبعاد ثم اختبار الصنف والطريقة كالأتي :

 قم بالتوقف عن أكل  كل الخضروات والأطعمة ثم ادخل نوعاً واحداً، إذا لم يتعبك ادخل صنفاً أخر وهكذا حتى تتعرف على حساسية قولونك من أي نوع من الخضروات والمأكولات بالضبط.

 

  • تناول كميات صغيرة من الطعام خلال اليوم بحيث لا تترك المعدة خاوية، لكن لا تأكل الوجبة إلا بعد أن تكون الوجبة السابقة تم هضمها.
  • المضغ الجيد للطعام والأكل ببطء حيث يساعد القولون على فهم الإشارات لوجود طعام والاستعداد لهضمه وامتصاصه..
  • إدخال الخل مع السلطة على معدة مليئة.
  • لا تأكل لحد التخمة ولا تأخذ حلويات أو فاكهة بعد الطعام لأنها تخمر الطعام.
  • أضف زيت النعناع إلى طعامك حتى يقلل من الإسهال.



 علاج القولون نهائيا بالبروبيوتك:

البروبيتك هي البكتيريا النافعة حيث تساعد على التخفيف من تهيج القولون وتساعد على تنظيم عمله كما تقضي على البكتيريا الضارة. توجد البروبيتك في الزبادي والمخللات وتوجد كبسولات كمكملات غذائية .

 

العلاج بالمكملات الغذائية :

تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين B12 قد تسبب تعب للقولون لذا يوصى بتناول هذا الفيتامين .

 

علاج القولون نهائيا بالأعشاب:

تعد الأعشاب علاجاً جيداً وأمناً لمريض القولون، فيمكن تناول المشروبات الدافئة المهدئة للألم مثل شاي اليانسون، والكراويا، والشمر ،وشاي النعناع، وشاي البابونج،  وعرق السوس، حيث أثبتت الدراسات قدرتها على تهدئه المعدة والأمعاء، وتساعد على الاسترخاء وتقليل التشنجات والتوتر والضغط النفسي. وسنذكر وصفات مجربة لعلاج القولون العصبي نهائيا كالآتي :

 

وصفة الخروب:

نضع نصف ملعقة من كلا من  الخروب واليانسون و الكمون الشمر ونضعهم في ماء مغلي، ونغطيهم  خمس دقائق للمحافظة على الزيوت الطيارة ثم يُشرب مرة الى مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.

هذه الوصفة تهدئ القولون وتخفف من الآلام وتنظم عمل الجهاز الهضمي.

 

وصفة اليانسون أو مايسمى حبة حلاوة:

نضع ملعقة من اليانسون في ماء ساخن لمدة عشر دقائق ثم شربها.

 

وصفة الراوند :

نص ملعقة راوند ،وعصرة ليمون ،و2 ملعقة خل طبيعي، وملعقةعسل تخلط مع بعض وتشرب لتنظيف القولون .

 

وصفة لسان العصفور:

نضع ملعقة من لسان العصفور(عشبة تسمى لسان العصفور)، وملعقة من اليانسون أو حبة الحلاوة في ماء ساخن ونغطيها لمدة عشر دقائق إلى ربع ساعة ثم يشرب منها ثلاث مرات قبل الوجبة بساعة.

 

الليمون الأسود( اللومي):

يتم طحن الليمون الأسود ويوضع في برطمان ثم يؤخذ ملعقة منه مع ماء دافئ ويخلط مع قليل عسل أصلي ويشرب قبل الوجبات لمدة شهر.

 

علاج القولون نهائيا بالفضة :

وضع قطعة فضة أصلية نظيفة في جرة الماء ، ويشرب من هذا الماء باستمرار .يشاع أنها تشفي من القولون العصبي .

 حاليا هناك دراسات تشير إلى الشفاء بالفضة ، فتم تصنيع كبسولات وقطرات فضة لعلاج أكثر من 600 نوع من البكتيريا والفطريات، كما تستخدم في تقوية المناعة ،وهناك دواء اسمه colloidal silver يستخدم كمضاد حيوي.


يعد القولون من امراض العصر التي تتهيج بسبب الاطعمة غير الطبيعية وكذلك تقلب الحالة المزاجية على مدار اليوم ، ولمعرفة كيفية علاج القولون العصبي نهائيا في اسبوعين يجب الجمع بين الاهتمام بنوعية الطعام وتدريب النفس على الصبر والبساطة واللامبالاة في معظم المواقف .  

كما يعتمد علاج القولون نهائيا على فهم الأسباب وتشخيصها جيدا ، ثم البدء بالعلاج المناسب لفترة أسبوعين إلى شهر.والابتعاد في الدرجة الأولى عن التوتر والقلق والضغط النفسي والعصبي.

 


 

مواضيع قد تعجبك :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad