الفيتامينات وأنواعها شرح تفصيلي - صحة ستبس

شريط الاخبار

محرك جوجل

الخميس، 26 مارس 2020

الفيتامينات وأنواعها شرح تفصيلي





الفيتامينات وأنواعها شرح تفصيلي



الفيتامينات وأنواعها شرح تفصيلي


ماهي  الفيتامينات:

الفيتامينات هي مركبات عضوية يحتاجها الجسم لإكمال وظائفه الحيوية ، تساعد على تجدد الخلايا وإمداد الجسم بالطاقة وتساهم في بناء العظام وتحسين البشرة وتحسين الأيض والتمثيل الغذائي  . لا يستطيع الجسم إنتاجها بكميات كافية  لذلك يجب تزويده بها من مصادر طبيعية مع العلم أن الجسم يحتاجها بكميات قليلة ميلغرامات أو ميكروغرام . و تفقد فائدتها وقيمتها الغذائية بشكل كبير إذا تعرضت للحرارة أو الضوء أو التأكسد . سنحاول في هذه المقالة التعرف بالتفصيل على الفيتامينات وأنواعها  وكيفية الحصول عليها.



الفيتامينات وأنواعها:

يوجد أنواع عديدة من الفيتامينات والتي تم تسميها حسب سنة ظهورها فأول فيتامين رمز له بـ A  ثم B  ثم C  ..وهكذا يوجد 13 نوعا من الفيتامين وتم تصنيفها حسب قدرتها على الذوبان في الماء أو الدهون .

 

الفيتامينات التي تذوب في الماء :هي ( فيتامين C و B حيث يحتوي فيتامين B على 8 أشكال )  هذه الفيتامينات تذوب في الماء ويستطيع الجسم امتصاصها عبر الدم مباشرة ويطرح الفائض منها عبر البول . هذه النوعية من الفيتامينات لا تخزن في الجسم لذلك يحتاجها الجسم بشكل يومي .


الفيتامينات التي تذوب في الدهون : هي (A,K,E,D ) ومجموعة في كلمة ( أكيد) ، تذوب في الدهون لذلك عند استخدامها يجب تناولها بعد وجبة دسمة أو مع قهوة و زبدة أو أي وسط دهني كاللحوم و الأجبان والألبان . هذه الفيتامينات عندما تدخل الجسم تمتص بخطوات كثيرة ومعقدة  حيث تلتصق بالأنسجة الدهنية وتذوب فيها وتمتص في الأمعاء ثم تزود لبقية أجزاء الجسم  ويطرح الفائض منها عبر البراز ، كما يمكن أن تخزن هذه الفيتامينات في الأنسجة الدهنية والكبد ومن ثم لا نحتاجها بشكل يومي إلا إذا نقص المخزون منها. يفضل تناول الفيتامينات بعد وجبة الإفطار أو الغداء حتى يسهل امتصاصها والاستفادة منها باستثناء فيتامين ب الذي يفضل على معدة فارغة ويتجنب تناولها ليلاً لاحتماليه زيادة الأرق أو حرقة المعدة .

خلاصة القول أن الفيتامينات وأنواعها الأساسية تقسم حسب ذوبانها في الماء أو ذوبانها في الدهون ، ومدى تخزينها في الجسم أو سهولة طردها منه. ويمكن أن تصنف الفيتامينات وأنواعها المختلفة حسب وظائفها للجسم .

 

مصادر الفيتامينات ووظائفها :

للفيتامينات وظائف متعددة في بناء الجسم وتجديد خلاياه وتعمل مجتمعة مع عدة فيتامينات أو معادن لتأدية وظائفها ، وتتنوع وظائف الفيتامينات فتعمل بعضها كمضاد أكسدة مثل فيتامين سي C  ، أو كهرمون مثل فيتامين D  أو منظم لإنتاج الخلايا مثل فيتامين A  ، أو كأنزيمات محفزة مثل مجموعة فيتامين B  . وعلى الرغم من تنوع فوائد الفيتامينات إلا أن كل فيتامين اشتهر عنه بمعالجته لمرض معين . وسنذكر هنا الفيتامينات وأنواعها حسب علاجها للأمراض كالتالي:

 

فيتامين أ (A) : يوجد في مصدرين احدهما مصدر حيواني و الأخر مصدر نباتي ،  ارتبط بصحة العين والإبصار يوجد في  زيت كبد الحوت والكبد و  الجزر والشمام والبرتقال .

 

فيتامين ب (B) : ينقسم إلى 8 أنواع معظمها تعمل كمحفزات أو إنزيمات وناقلات عصبية فهو مهم لصحة الأعصاب والدماغ بشكل كبير وأنواعه :

ب 1 : ارتبط بقدرته على إمداد الجسم بالطاقة وصحة الأعصاب  ويوجد في نخالة الأرز و الأرز البني وبذور عباد الشمس .

ب 2:  مهم لصحة الدماغ والجلد يوجد في البيض و الحليب ومشتقاته والخضروات الورقية والحبوب الكاملة .

ب 3 : مهم للجهاز العصبي يوجد في الدجاج والأسماك واللحوم .

ب 5 : مهم لتصنيع النواقل العصبية  والهيموغلوبين والدهون  يوجد في الحبوب الكاملة والافوكادو والبروكلي .

ب 6 : مهم لناقلات الطعام والشهية والمزاج والنوم بسبب قدرته على تصنيع خلايا الدم الحمراء ، يوجد في الحبوب الكاملة والبطيخ والموز .

ب 7 : يتميز فيتامين ب 7  بقدرته على تصنيع وتكسير الأحماض الدهنية وتصنيع الجلوكوز وصحة الشعر والبشرة ويوجد في لحوم الأحشاء كالكبد ، وصفار البيض .

ب 9 : الفولات أو ما يُعرف بحمض الفوليك مهم لتصنيع الخلايا وتخفيف التشوهات الخلقية لدى الأجنة لذلك تنصح الحوامل باستخدامه يوجد في السبانخ والحمص والطماطم والباميا .

ب 12: مهم لتكسير الأحماض الدهنية والامينية وتجديد الخلايا ، يوجد في بكثرة في الكبد ثم  اللحوم والدجاج و الأجبان.

فيتامين سي  ( C)  : ارتبط بقدرته على مقاومة الأمراض كونه مضاد أكسدة قوي يوجد في الحمضيات والفلفل والجوافة . تجد شرح كامل عن فيتامين سي بالضغط هنا

 

فيتامين دال  (D) :  يوجد بشكلين   D2 , D3 يعرف بقدرته على تعزيز بناء العظام وإنتاج البروتين الحامل للكالسيوم والفسفور يمكن أخذه بالبقاء في الشمس ربع ساعة يوميا أما في الصباح الباكر أو قبل الغروب .

فيتامين هـ (E)  : من الفيتامينات المهمة لعملية التكاثر والإخصاب ومنع العقم ،  يوجد في المكسرات وجنين القمح والكبد.

فيتامين ك (K ) يعرف بقدرته على المساعدة على تجلد الدم ومنع النزيف كما يساعد على تكوين العظام  بالاتحاد مع فيتامين D والكالسيوم ومهم لصحة الكبد وينقسم إلى ثلاثة أنواع ك 1 ، ك2 ، ك3  يوجد في الخضروات الورقية والملفوف و الأجبان ودهون الحيوانات والكبد.


هل تتعارض الفيتامينات مع بعضها؟

تجد في هذا الجدول كل فيتامين ومايتعارض معه من الفيتامينات وكذلك ماهي الفيتامينات التي تحبذ أن تؤخذ معه لزيادة الامتصاص .

اسم الفيتامين
الاسم العلمي
يتعارض مع
يمتص مع
A
الرينتينول
B12 , K
C, E  ومعدن الحديد والزنك

B1

الثيامين
B12, C والماغنسيوم والكالسيوم
B2 , B3 ,B5, B6 ,B9
B2
الريبوفلافين
B12,  والحديد والنحاس
B1 , B3 ,B5, B6 ,B9, K,
والزنك من المعادن
B3

النياسين
لايتعارض
B1 ,B2,B6,  والحديد
B5
حمض البانتوثينيك
لايتعارض
B1, B2 ,B9,B12  ,C
B6
البيريدوكسين
B12
B2 , B3,
من المعادن النحاس، الكاليسوم والزنك
B9
حمض الفوليك
الزنك
B2 , B5 ,B12 , C

B12
الكوبالامين
A ,B1 ,B2 , B6 , C ,E
الحديد والنحاس
B5,B9 والكاليسوم
C

اسكوربك اسيد
B2 ,B12, والنحاس
A ,B5 , E,  الحديد والكاليسوم
D

الكالسيفيرول
E
الكاليسوم والفسفور
E
التوكوفيرول
B12 ,K ، D
الحديد ، الماغنسيوم، النحاس ، الزنك
A , C
K

الفيتوناديون
A , E ,
B2 ,  والكاليسوم

ماهي الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميا :

من خلال ما سبق نجد أن الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميا هي تلك الفيتامينات التي تذوب في الماء وتطرح الفائض في البول ولا يستطيع الجسم الاحتفاظ بها ( فيتامين سي و فيتامين ب ) . يفضل في هذه النوعية من الفيتامينات أن تُؤخذ من الطبيعة لأن الاحتياج سيكون مستمر وبشكل يومي ، ولا تؤخذ المكملات الغذائية إلا في حالة النقص الحاد أو المرض. 

فيتامين دال مهم جدا لصحة العظام وللنشاط والحيوية لذلك وجب التنويه على البقاء في الشمس يوميا لمدة ربع ساعة على الأقل للحصول على هذا الفيتامين.

هناك فيتامينات تقوي المناعة وهي فيتامين دال وفيتامين سي والزنك  ، يفضل أخذها من الطبيعة حيث يوجد فيتامين سي في الفلفل والبابايا  ويوجد الزنك في لب القرع.


خلاصة القول أن  الفيتامينات مهمة جدا لصحة الإنسان ورفع مناعته وتخلصه من التعب والإرهاق المستمر ، وتنقسم الفيتامينات وأنواعها إما حسب ذوبانها في الماء أو الدهون ، أو حسب وظائفها الحيوية للجسم .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad