السكر انواعه و اضراره والبدائل الطبيعية - صحة ستبس

شريط الاخبار

محرك جوجل

الثلاثاء، 3 مارس 2020

السكر انواعه و اضراره والبدائل الطبيعية



السكر انواعه واضراره والبدائل الطبيعية




السكر انواعه و اضراره والبدائل الطبيعية


انتشرت في الآونة الأخيرة بحوث تحذر من خطورة استهلاك السكريات  التي انتشرت بشكل واسع في حياتنا بشكل مبالغ فيه ، فلا تجد أي وجبة أو مشروب أو معجبات  الا وقد اضيف اليها السكر. حتى اعتادت السنتنا على المذاق الحلو و أصبحنا لا نتذوق ولانقبل الطعم والنكهة الحقيقية للأطعمة.

انواع السكر:

هناك نوعين من السكر :

السكر الجيد أو النافع : هو السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة ( فركتوز) والموجود في الحليب فهو سكر يتحد مع الفيتامينات والمعادن والبروتينات والالياف الامر الذي يجعله يمتص في الجسم ببطء .

السكر الضار : وهو السكر المكرر ( سكروز) المأخوذ من قصب السكر لكنه عند تكريره انتزع منه كل الفيتامينات فأصبح عديم الفائدة ومضر للجسم.

المثير للانتباه أن الاطعمة المعلبة قد لاتشير صراحة للسكر وانما تستخدم اسماء اخرى مثل  ديكسترين dextrine، شراب الذرة ، اسبرتام – واي مكون ينتهي بـ أوز (  فهو شكل من اشكال السكر الضار ose

أضرار السكر:

  • استهلاك السكر يزيد من احتمالية الإصابة بامراض القلب نتيجة لانخفاض مستوى الكوليسترول الجيدHDL في الجسم . كما يزيد من السمنة التي تسبب مرض السكري.
  • يسبب السكر عدم الثبات في مستوى السكر في الدم فتراه يرتفع بسرعة وينخفض بسرعة الامر الذي بدوره يؤدي الى التعب والارهاق والمزاج المتقلب والجوع والخمول وقلة النشاط .
  • تناول السكر  يجعل الجسم عرضة للامراض المناعية ، فهو يقلل مناعة الجسم ويضعف مقاومة لأبسط الأمراض  فتراه يتعب ويصاب بالرشح والأنفلونزا بسرعة . كما يزيد من الالتهابات المستمرة مثل ( الصداع المستمر- حب الشباب – التهابات المفاصل – حرقة المعدة – امراض القلب والسكري) حيث يسهم السكر في بقاء الالتهاب متهيجاً وعرضة لهجوم البكتيريا والفيروسات.
  • السكريات تدمر خلايا الجسم وخصوصا البشرة فتبدو البشرة مرهقة وتنتشر فيها التجاعيد وعلامات تقدم السن .
  • معروف لدى الجميع  بأن السكريات تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة  ، واستمرار هذه الامر يسهم بشكل كبيرفي الاصابة بامراض القلب.
  • حين نعيش تحت الضغط فإن اجسامنا تستعد لوضع القتال فتطلق الكثير من الهرمونات ويرتفع السكر في الدم  لتواجه هذه الضغوطات. الأمر نفسه يحدث بعد اكلك لوجبات حلوة فإن هذه الهرمونات  تفرز بالطريقة ذاتها وترفع السكر في الدم ، الأمر الذي  ينتج عنه القلق غير المبرر والتوتر المستمر والتشوش في التفكير وفرط النشاط والحركة لدى الاطفال.
  • يعد السكر السبب الاهم في رفع الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم ، مما يسبب في الجلطات والسكتات الدماغية وامراض القلب.
  • تشير البحوث الى ان الاشخاص الذين يستهلكون السكر يقل لديهم امتصاص الفيتامينات والمعادن ولاسيما فيتامين أ – ب 12 والكاليسوم . الامر يصبح أكثر خطوة للاطفال الذين يحتاجون لهذه الفيتامينات والمعادن ولكنها لا تمتص في اجسامهم فيصبحوا اكثر عرضة للامراض .

البدائل الطبيعية:

  • السكر الطبيعي: تمرن على تقليل كمية السكر خلال اليوم وبمرور الوقت يسهل عليك التوقف عنه تماما. و حينما تأتيك الرغبة في تناول السكر اتجه مباشرة لأكل التمر او الفاكهة الطبيعية.  
  • البلح او العسل الطبيعي :استخدم العسل الطبيعي او سكر البلح  المنزلي في العصائر والحلويات فهو يعطي المذاق الحلو نفسه.

طريقة سكر البلح : وذلك بطحن البلح الناشف ووضعه في برطمان ثم استخدامه في العصير والحلويات . ويفضل استخدام التمر في المشروبات الحارة وذلك بغلي التمر في ابريق الشاي لتحصل على النتيجة ذاتها.
  • عشبة الستيفيا: عشبة يتم استخدام اوراقها لانتاج سكر قليل السعرات . ويرى البعض انها اكثر حلاوة من السكر المعروف  ، يعرف عن هذه العشبة بأنها تغذي البنكرياس ولاترفع مستوى السكر في الدم ، لايفضل استخدامها معلبة حيث يزعم البعض بأنها تخلط بالسكر الابيض لذلك إن اردت استخدامها فحاول الحصول عليها كعشبة .



هناك تعليق واحد:

  1. If you're trying hard to lose pounds then you need to start following this brand new custom keto diet.

    To produce this service, certified nutritionists, personal trainers, and professional chefs united to produce keto meal plans that are productive, decent, cost-efficient, and delicious.

    Since their grand opening in 2019, 1000's of individuals have already completely transformed their figure and health with the benefits a smart keto diet can provide.

    Speaking of benefits: clicking this link, you'll discover 8 scientifically-proven ones offered by the keto diet.

    ردحذف

Post Top Ad