سبب الخمول والارهاق المستمر - صحة ستبس

شريط الاخبار

محرك جوجل

الثلاثاء، 25 فبراير 2020

سبب الخمول والارهاق المستمر



سبب الخمول والتعب المستمر


سبب الخمول والارهاق المستمر 


هل تشعربالتعب والارهاق المستمر
؟  هل تبقى مستلقيا طوال اليوم ؟ لا تستطيع الاستمتاع بمشاهدة التلفاز أو قراءة كتاب ؟! هل تعاني من التعب لبذل أي مجهود بدني حتى وإن كان بسيطا ؟ هل تعاني من ضعف التركيز واضطرابات النوم وخفقان في القلب والم مستمر في العضلات ؟
حسنا.. يبدو أنك تعاني من التعب المستمر ولكن ياترى ماهو سبب الخمول والارهاق المستمر ؟ سنحاول أن نذكر أهم هذه الاسباب التي إن عرفتها وتجنبتها ستتمكن  من التخلص من الارهاق  المستمر وتستعيد نشاطك وحيويتك .


النشاط البدني غير المتوازن : حيث يكون نشاطك البدني غير متوازن، فاحياناً تبذل نشاطاً بدنياً مفرطاً فإن جسمك يتفاجأ بهذا النشاط المفاجئ ، ويرهق من افراز الانزيمات والطاقة الكبيرة التي تُستهلك. وبمجرد الانتهاء من هذا النشاط  يحاول جسمك أن يعيد التوازن إليه فتشعر بخمول وتعب . والعكس صحيح فحين يتعود جسمك على قلة النشاط وقلة الحركة فإن الخلايا تفقد نشاطها وقدرتها على الحيوية وعلى امتصاص المغذيات وتصاب بالوهن والعجز .
العلاج : ممارسة نشاط بدني مستمر وبشكل روتيني، ويفضل ممارسة الرياضة 20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع . اجعل للمشي نصيب من روتينك اليومي فهو يساعد على تقوية العظام. ويُفضل أن لا تدخل فجأة في أي نشاط بدني قوي بل ابدأ بالإحماء ليستعد جسمك .

الأرق وقلة النوم :

النوم نعمة من الله يرتاح فيها الجسم والذهن، عند النوم تتجدد الخلايا وتتخلص من السموم ويشحن الجسم بالطاقة. لكن اذا قمت بعادات نوم خاطئة فإنك لاتستفيد من نومك ،وتستيقظ مرهقا مهما طالت ساعات النوم. فمن العادات الخاطئة  التفكير الزائد، ومشاهدة الأفلام قبل النوم التي تجعل عقلك ممتلأ بالاحداث والصور، لذلك يحاول العقل التخلص من هذه الأفكار عن طريق الاحلام. وكلما بذل الجسم مجهودا في تصفية ذهنك عن طريق الاحلام فإنك تستيقظ وأنت مرهق لان عقلك كان مستيقظ طوال الليل .لذلك فإن الارق يعد اهم سبب للخمول و الارهاق المستمر طوال اليوم.

من العادات الخاطئة كذلك التعرض لأشعة الهواتف الذكية قبل النوم، والنوم في غرفة غير مظلمة وهذا بدوره لا يسمح لجسمك بتجديد الخلايا لأنه يعطي اشارة للعقل بأن الوقت مازال نهاراً.

مشكلة انقطاع النفس اثناء النوم :أحيانا يتعرض بعض الأشخاص إلى انقطاع التنفس أثناء النوم مما يقلل من مستويات الاكسجين التي تصل للخلايا وبالتالي يشعر الشخص بالارهاق والتعب عند الاستيقاظ من النوم. إن الذين يعانون من انقطاع النفس اثناء النوم يصدرون شخيراً في النوم كما أنهم يعانون من الصداع عند الاستيقاظ من النوم.
العلاج : توقف عن التفكير الزائد قبل النوم، اضبط وقت نومك بحيث تنام 8 ساعات يومياً ، ويفضل أن تنام في الساعة العاشرة مساء أو قبلها، حاول النوم في غرفة مظلمة. حافظ على وضعيات النوم الصحية واستخدام مخدة غير مرتفعة لتسهل دخول الهواء من الأنف وتقلل من الشخير.

نقص المعادن والفيتامينات

لايمكننا أن نسرد اسباب الارهاق المستمر دون ان نتطرق لسبب الخمول والتعب المستمر الناتج عن نقص الفيتامينات والمعادن حيث تلعب الفيتامينات دورا مهما وحيويا في بناء الانسجة والعضلات وامداد الجسم بالطاقة اللازمة . ومن هذه الفيتامينات :

نقص الهيموجلوبين: نقص الهيموجلوبين (فقر الدم) يسبب قلة وصول الاكسجين للجسم ويسبب التعب والخمول والارهاق.
لذلك يُنصح بتناول التمر و العسل – اللحوم الحمراء – الكبد البقري- الخضار الخضراء – الخوخ – الموز والتفاح والتوت.

نقص الزنك: الزنك هو المعدن المسؤول عن إعادة تجديد وبناء الخلايا ، فإذا كان هناك نقص في الزنك فإن خلايا جسمك لا تتجدد ولا تبنى بشكل جيد وتظل مرهقا ومتعباً.
يوجد الزنك بشكل كبير في لب القرع – المكسرات – الحمص والعدس – الحبوب الكاملة.

نقص الكالسيوم وفيتامين دال:
نقص الكالسيوم وفيتامين دال يسبب ألاماً مستمرة في العظام وتعب شديد عند القيام باي مجهود بدني ولو كان بسيطا. لذلك ينصح بالتعرض للشمس ربع ساعة يومياً لتحفيز افراز فيتامين دال . كذلك تناول ملعقة الى ملعقتين سمسم يومياً لتمد جسمك بما يحتاجه من كاليسوم.

الأمراض المزمنة : 

هناك الكثير من الأمراض المزمنة التي تعد سبب للخمول والارهاق المستمر مثل داء السكري، فرط الغدة الدرقية او قصور الغدة الدرقية ، هشاشة العظام ، السرطان ، حساسية الانف، حساسية الغلوتين حيث يشعر المريض بالتعب والانتفاخ والإسهال مما يشعره بالتعب المستمر.
هذه الامراض تحتاج إلى استشارة طبيك لإعطائك العلاجات المناسبة.

إنهاك الكبد ومشاكل الغدة الدرقية :

انهاك الكبد حين يمتلئ الكبد بالسموم ولايستطيع اخرجه عن طريق الفضلات، فتبقى الكبد متعبة وتبقى السموم في الجسم وتسبب الإرهاق المستمر.
 قصور أو افراط الغدة الدرقية واحدة من أسباب الإرهاق.
لذلك يجب عليك عمل تحليل انزيمات الكبد والغدة الدرقية. 


الغذاء غير الصحي:

تناول النشويات والسكريات التي ترفع السكر بسرعة وتخفضه بسرعة تسبب اضطرابات الهرمونات .
تناول الكافيين خلال اليوم ظناً منا أنه يساعد على التركيز والنشاط وهذا بدوره ينعكس سلباً على الجسم ويسبب الارق ليلاً .
قلة تناول السوائل تسبب الجفاف في الجسم ويشعر الشخص بالخمول.
الجوع لفترات طويلة وعدم تناول الوجبات الكافية، وتأخير وجبة الإفطار التي تعد من أهم الوجبات خلال اليوم كل ذلك يسبب التعب المستمر.
العلاج : تناول وجبات كافية ومليئة بالخضار والالياف ،شرب الكثر من السوائل .تناول الاسبورلينا والكوريلا حيث تحتوي الكثير المعادن والفيتامينات.

الحالة النفسية : 

تلعب الحالة النفسية اثراً كبيراً في النشاط البدني والذهني، فكلما خيم القلق والتوتر والضغط  في حياتك ، وأصبحت كثيرالحزن، وتدخل في حالات اكتئاب متكررة، فإن جسمك يكون مرهقا من إفراز الهرمونات والكيرتيزول الذي يفرز بشكل كبير ومستمر في الخلايا مما يسبب تعبها وارهاقها وينعكس في المستقبل البعيد على وظائف الجسم فتظهر أمراض الضغط والفشل الكلوي والسكري وغيرها.

العلاج : هناك علاجات في التنمية البشرية تدربك على التقليل من نوبات الاكتئاب والقلق والحزن. مثلاً تعلم الاسترخاء والتأمل وبناء الثقة بالنفس والرضا بقضاء الله وتعلم مهارة التسليم والتفويض لله. 

وضعنا بين يديك اكثر من سبب للخمول والارهاق المستمر مع العلاجات المقترحة التي تساعدك  على إعادة النشاط الى حياتك والاستمتاع بها.


مواضيع قد تعجبك:

كيف تعالج مقاومة الانسولين بخطوات سهلة
فيتامين سي واين يوجد بكثرة في الطبيعة


هناك تعليق واحد:

  1. As stated by Stanford Medical, It is in fact the ONLY reason this country's women live 10 years longer and weigh 42 pounds lighter than we do.

    (And realistically, it has absolutely NOTHING to do with genetics or some secret-exercise and really, EVERYTHING about "how" they eat.)

    BTW, What I said is "HOW", not "what"...

    TAP on this link to determine if this short quiz can help you release your true weight loss possibilities

    ردحذف

Post Top Ad